روووح الرياضة

روووح الرياضة

روووح الرياضة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أضرار الربا الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل: 61
العمر: 55
دولتك: السعودية
دعـاء:
نقاط: 9
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 06/01/2008

مُساهمةموضوع: أضرار الربا الإجتماعية   الخميس 16 أكتوبر - 13:17

[b]بسم الله الرحمن الرحيم [/b]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضرار الربا الاجتماعية:

1- قرر الإسلام تحريم الربا ، ومن يتعامل بالربا فإنه ظالم وذلك لقوله تعالى: (( وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ )) ( البقرة: 279) ، فهو إذن ظلم للنفس وظلم للآخرين في الدنيا والآخرة.

2- تفشي ظواهر الأنانية وعبادة المال والحرص على كنزه ، كما أنه يقتل روح الشفقة بالفقراء ويعوّد التباطؤ في عمل الخير والإحسان.

3- إن الربا يؤدي إلى عدم وجود القرض الحسن بين أفراد المجتمع - والذي يعتبر ركيزة أساسية في تكافل وتكامل المجتمع - مما يسيء إلى روح التعاون بين أفراده, وبالتالي يسيء إلى الروابط والعلاقات العائلية والاجتماعية, فتصبح العلاقة بين الناس علاقة مادية بحتة وليست علاقة إنسانية تعاونية.


أضرار الربا الاقتصادية :
1- النظام الربوي – بخلاف النظام الإسلامي – يقوم على أو يشجع وضعية الفائز والخاسر ، فهناك فائز وهو المقرض ، وهناك الخاسر وهو المقترض ، فيزيد فقر المقترضين الذين لا يكاد أحدهم أن يتخلص من الدين طوال حياته, وقد ينتقل الدين إلى ورثته, وقد يؤدي به الدين إلى بيع بيته الذي يؤويه وعياله , فتصبح حالته المادية أسوأ مما كانت عليه قبل القرض.

2- يجعل المال متداولاً بين طائفة خاصة من المجتمع, وبذلك تتلاشى الطبقة الوسطى، فيكون هناك طبقتان ؛ طبقة أغنياء مرفهين منعمين , وطبقة فقراء محرومين.

3- لقد ساعد الربا من خلال التسهيلات البنكية على الإسراف وعدم الادخار واستثمار الأموال فيما ينفع ، وإنما وجدت فرصة اكتساب سريعة للمال بمقابل الفائدة التي يدفعها المقترض، وبذلك يكون قد ضر نفسه وراكمها بالفوائد لن ينظر للمستقبل بالشكل الصحيح وإنما سينفق المال في الحال، وهذا مشاهد هنا وفي الدول الغربية.

الكاتب: د. بدر بن عدنان الشيحة.

المصدر :ياله من ديــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أضرار الربا الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روووح الرياضة :: -